الوكالة القانونية أو الوكالة عبارة عن مستند قانوني يعطي شخص آخر صلاحية التصرف بالنيابة عنك. يُدعى الشخص الذي تعيّنه باسم "الوكيل" أو "الوكيل المفوض" يمكن أن تكون الوكالة القانونية واسعة النطاق أو محدودة النطاق ويمكن أن تكون قابلة للإلغاء أو غير قابلة للإلغاء. ويلزم عليك التفكير جيدًا في نوع الصلاحية التي تريد منحها لوكيلك قبل التوقيع على الوكالة القانونية. بشكل عام، يجب على الشخص الذي يمنح الصلاحية ("الموكل") التوقيع على الوكالة القانونية، ويتم تحرير هذه الوكالة وتصديقها من جانب كاتب العدل بالإمارات العربية المتحدة بمجرد التوقيع على الوكالة القانونية، تصبح الوكالة القانونية سارية المفعول في الحال، ما لم ينص على خلاف ذلك. إذا كان لديك أي أسئلة بخصوص الوكالات القانونية في دولة الإمارات العربية المتحدة، يرجى الاتصال بمكتبنا للحصول على مزيد من المعلومات والمساعدة.

تعريف الوكالة القانونية

 الوكالة القانونية عبارة عن مستند قانوني يمنح شخص آخر صلاحية التصرف بالنيابة عنك في الأمور المالية أو القانونية. تقوم أنت “الموكل” بتعيين “الوكيل” أو “الوكيل المفوض” لإدارة شؤونك وفقًا لرغبتك على النحو المنصوص عليه في الوكالة القانونية. تكون صلاحيات الوكيل عادة واسعة النطاق بشكل كبير، ولكن يمكن تخصيصها لتناسب احتياجاتك الخاصة. على سبيل المثال، يمكنك منح وكيلك صلاحية التعامل مع جميع الأمور المالية الخاصة بك أو التعامل فقط مع حسابات مصرفية محددة. ويمكنك أيضًا تحديد المدة التي تظل فيها الوكالة القانونية سارية ونافذة المفعول.

هناك نوعان رئيسيان من الوكالات القانونية: الوكالة القانونية العامة والوكالة القانونية الخاصة. بخصوص الوكالة القانونية العامة، تمنح الوكالة القانونية العامة الوكيل صلاحيات واسعة النطاق للتعامل مع جميع جوانب حياتك المالية، بما في ذلك شراء وبيع العقارات والتوقيع على الشيكات واستثمار الأموال بالنيابة عنك. أما بخصوص الوكالة القانونية الخاصة، تكون الوكالة القانونية الخاصة أكثر تركيزًا وقد تسمح هذه الوكالة للوكيل بأداء مهام معينة فقط، مثل بيع قطعة عقار محددة أو تحويل العقار بالهبة أو بالبيع والشراء وكالة قانونية خاصة بالشركة لإضافة شريك أو لحذف شريك من الرخصة وتشمل كذلك خدمات محاضر الاجتماع للشركات

تُستخدم الوكالات القانونية عادة عندما يكون شخص ما غير قادر على التعامل مع شؤونه الخاصة بسبب مرض أو إصابة. ويمكن استخدامها أيضًا للتيسير، على سبيل المثال عندما تكون خارج المدينة وتحتاج إلى شخص آخر للتعامل مع فواتيرك. في معظم الحالات، تنتهي صلاحية الوكالة القانونية عند وفاة الموكل.

الفرق بين الوكالة القانونية العامة والخاصة

هناك نوعان من الوكالة القانونية في دولة الإمارات العربية المتحدة – عامة وخاصة. تمنح الوكالة القانونية العامة الوكيل صلاحيات واسعة النطاق لتمثيل الموكل في العديد من الأمور القانونية والمالية. وعلى الجانب الآخر، تكون الوكالة القانونية الخاصة أكثر تحديدًا في النطاق ولا تسمح للوكيل سوى بالقيام ببعض التصرفات المحددة بالنيابة عن الموكل.

يكمن الفرق بين الوكالة القانونية العامة والخاصة في مقدار الصلاحية الممنوحة للوكيل. من خلال الوكالة القانونية العامة، يتمتع الوكيل بصلاحية واسعة النطاق لاتخاذ القرارات واتخاذ الإجراءات بالنيابة عن الموكل. على النقيض من ذلك، فإن الوكالة القانونية الخاصة تكون أكثر تحديدًا في النطاق ولا تفوض الوكيل إلا بأخذ إجراءات محددة على النحو الذي يحدده الموكل.

الفرق الرئيسي الآخر بين هذين النوعين من الوكالات القانونية هو أن الوكالة القانونية العامة تظل سارية ونافذة المفعول حتى إذا أصبح الموكل فاقد الأهلية، في حين تُلغى الوكالة القانونية الخاصة تلقائيًا إذا أصبح الموكل فاقد الأهلية. يعد هذا اعتبارًا مهمًا عند اختيار نوع الوكالة القانونية التي يجب منحها، حيث يمكن أن يكون لذلك آثار كبيرة على القدرة على اتخاذ القرار في حالة عدم قدرة الموكل على اتخاذ القرارات بنفسه. 

المستندات اللازمة لتحرير الوكالة القانونية في دولة الإمارات العربية المتحدة

عندما تكون مستعدًا لبدء إجراءات تحديد الوكالة القانونية في دولة الإمارات العربية المتحدة، هناك بعض المستندات التي يجب عليك الحصول عليها من أجل ذلك. وتشمل هذه المستندات:

صورة من جواز السفر والهوية للموكيل والوكيل

سنقوم بتحرير نص الوكالة القانونية لكم وارسالها للتأكيد عليها

الإجراءات المتعلقة بتسجيل الوكالة القانونية في دولة الإمارات العربية المتحدة

بافتراض أنك قمت بالفعل بصياغة الوكال القانونية الخاصة بك، يلزم عليك اتخاذ الخطوات التالية من أجل تسجيلها في دولة الإمارات العربية المتحدة:

التصديق على المستند في سفارة أو قنصلية دولة الإمارات العربية المتحدة في دولة الإصدار.

التصديق على المستند في وزارة الخارجية بالإمارات العربية المتحدة

تسجيل المستند من كاتب العدل في الإمارات العربية المتحدة (دبي او ابوظبي او مكان آخر،

مميزات وعيوب الوكالة القانونية في دولة الإمارات العربية المتحدة

 هناك بعض المميزات والعيوب الرئيسية للحصول على الوكالة القانونية في دولة الإمارات العربية المتحدة

المميزات

يمكن أن تساعد الوكالة القانونية في تبسيط العمليات واتخاذ الأمور بصورة أبسط لجميع الأطراف المعنية.

يمكن أن تساعد في حماية مصالحك في حالة عدم قدرتك على اتخاذ قرارات بنفسك.

يمكن أن تساعد الوكالة القانونية في تقليل التوتر والقلق لأنك تعلم أن شخصًا آخر لديه الصلاحية القانونية للتصرف بالنيابة عنك.

في بعض الحالات، تكون الوكالة القانونية قادرة على حفظ أموالك حيث يمكنها تجنب الحاجة إلى دفع رسوم إجراءات المحكمة باهظة الثمن.

العيوب:

هناك دائمًا احتمالية لسوء الاستخدام مع أي ترتيب يتعلق بالوكالة القانونية. لذلك، يجب عليك اختيار شخص تثق به ضمنيًا وتكون على ثقة بأنه سيتصرف وفقًا لمصلحتك العليا في جميع الأوقات.

في حالة وجود أي نزاع حول شروط الوكالة القانونية، قد يكون حله صعبًا ومكلفًا.

سيكون الوكيل المختار لديه قدر كبير من السلطة على شؤونك، لذلك من المهم التفكير مليًّا في من تعينه.

حالات استخدام نموذج الوكالة القانونية للشركة في دولة الإمارات العربية المتحدة

 هناك العديد من الاستخدامات المحتملة لنموذج الوكالة القانونية للشركة في دولة الإمارات العربية المتحدة. على سبيل المثال، يمكن استخدام نموذج لتعيين وكيل للتصرف بالنيابة عن الشركة في بعض الأمور القانونية أو التجارية. قد تستخدم الشركة أيضًا نموذج لمنح شخص ما سلطة التوقيع على المستندات بالنيابة عنها. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام نموذج لتعيين شخص ما بصفته ممثل الشركة لأغراض ضريبية.

نموذج الوكالة القانونية للشركة قابل للتنزيل مجانًا في دولة الإمارات العربية المتحدة

 الوكالة القانونية للشركة عبارة عن مستند قانوني يفوض شخص ما للتصرف بالنيابةعن الشركة. وقد يكون هذا لغرض معين، مثل التوقيع على عقد أو لأغراض عامة أخرى. يُعرف الشخص الذي يحمل الوكالة القانونية باسم “الوكيل المفوض”.

يمكن تنزيل نموذج الوكالة القانونية للشركة في دولة الإمارات العربية المتحدة مجانًا من مصادر مختلفة عبر الإنترنت. يمكن استخدام هذا النموذج من جانب الشركات الكائنة في دولة الإمارات العربية المتحدة لمنح الصلاحية لأي شخص أو أشخاص لتمثيل الشركة في بعض المسائل القانونية.

الخاتمة

 لقد حددنا العناصر الأساسية لنموذج الوكالة القانونية للشركة لدولة الإمارات العربية المتحدة حتى تتمكن من إنشاء مستند صالح من الناحية القانونية والتنفيذية. ومن المهم فهم جميع المتطلبات القانونية المتعلقة بالوكالات القانونية في دولة الإمارات العربية المتحدة قبل تحرير وكالة قانونية لك. نوصي أيضًا بالتشاور مع محام أو محاسب مؤهل للتأكد من أن مستندك يمتثل لجميع القوانين واللوائح المطبقة. من خلال استخدام هذا النموذج، ستكون قادر على إنشاء وكالة قانونية شاملة ودقيقة يمكنها المساعدة في حماية مصالحك التجارية بطريقة موثوقة.  

Our Servicess:

Need help with any legal issues?

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Open chat
Hi! Need Help?
Hi!
Welcome To UAE Online POA can we Help You?
Know more About Online POA Services!